استرداد ضريبة القيمة المضافة من المطارات التركية

تخضع جميع الخدمات والمنتجات والمشتريات في تركيا لضريبة إضافية. وتختلف هذه الضرائب باختلاف نوع الخدمة والسلع، فكيف يتم حساب هذه الضريبة؟ كم ثمن؟ هل يمكن للسياح والسياح استرداد تذاكرهم؟ جميع الأسئلة والأجوبة في هذا المقال

 

ما هي ضريبة القيمة المضافة التركية (KDV)؟

استرداد ضريبة القيمة المضافة من المطارات التركية
استرداد ضريبة القيمة المضافة من المطارات التركية

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة شاملة تفرض على كافة الأنشطة وتختلف نسبتها باختلاف المنتج وتتراوح من 1% إلى 18% من النفقات وفقا للقانون الخاص بذلك المسجل رقم 3065 لسنة 1984. يتم تحصيل هذه الضريبة من المستهلكين والمشترين النهائيين للسلع ويتم فرضها على السلع الاستهلاكية بطريقة ملزمة في الدولة. يتم احتساب هذه الضريبة في تركيا بعد إضافة القيمة، معبراً عنها بـ (KDV)، عن طريق ضرب سعر المنتج بنسبة الضريبة المفروضة عليه.
ويعني ذلك معرفة سعر المنتج ، بعد إضافة مبلغ الضريبة المذكورة أعلاه والمزايدة عليه. على سبيل المثال، إذا كان لدينا سلعة بسعر 100 ليرة تركية ومعدل ضريبة 18%، فإن المبلغ النهائي بعد إضافة قيمة الضريبة سيكون 118 ليرة تركية.

عند حساب قيمة ضريبة المضافة غير المحددة، يجب استخدام الضرب بدلاً من القسمة، أي: قسمة سعر المنتج على واحد ثم زيادة نسبة الضريبة. إذا كان لدينا منتج يباع بمبلغ 118 ليرة تركية ويبلغ معدل الضريبة 18%، فإن سعره قبل الضريبة هو 100 ليرة تركية. والمنتجات التي تعتبر سلع استهلاكية أساسية ولا تدخل ضمن فئة السلع الكمالية مثل دقيق القمح والحليب ومشتقات الحليب واللحوم ومشتقات اللحوم والبيض والعسل والمربيات و الحلويات وغيرها من الخدمات الأساسية والغذائية المنتجات؛ يتم فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1% فقط، وتخضع المنتجات التي لا تعتبر سلعاً استهلاكية أساسية، باستثناء الأجهزة الكهربائية والأثاث ومنتجات الاتصالات والتوابل وغيرها من الخدمات والمنتجات، لضريبة القيمة المضافة بنسبة 18%.

هل السياح معفون من ضريبة القيمة المضافة في تركيا؟

وتتمتع تركيا بعدد من الخدمات والسلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، والتي تتعلق بالنقل العابر والمنتجات المصنعة في المناطق الحرة والخدمات والسلع المتعلقة باستخراج النفط والعمليات المتعلقة بإيصال البضائع والخدمات إلى الدبلوماسيين والسفراء الأجانب وممثلي الدول الأعضاء. السفارة، ما لم يكن هناك مبدأ المعاملة بالمثل فيما بينها، وينطبق ذلك أيضًا على المنظمات الدولية الخاضعة لقوانين الإعفاء الضريبي لها ولموظفيها. ويشمل ذلك بالإضافة إلى المعاملات المصرفية والتأمينية، استيراد الآلات والمكينات التي تدخل في نطاق شهادات الاستثمار، وكذلك خدمات المطارات والموانئ للطائرات والسفن.
وتحقيقاً لهذه الغاية، أطلقت الحكومة التركية سلسلة من برامج التخفيض والإعفاء على قيمة ضريبة القيمة المضافة من وقت لآخر، ولذلك ومن أجل تحقيق هذا الهدف أطلقت تركيا برنامج درع الاستقرار الاقتصادي في عام 2021 وخفضت ما سبق ذكره. وانخفضت الضريبة على الرحلات الداخلية لفترة ثلاثة أشهر 18% إلى 1%. وقبله بعام، قامت الحكومة التركية أيضًا بإجراء تخفيضات شملت قطاع الخدمات وخفضت ضريبة المصدر على أماكن العمل المستأجرة من 20% إلى 10%.

شروط حصول السائح على استرداد ضريبة KDV في تركيا

لا تخضع جميع المنتجات لقوانين الضرائب ويمكن للسياح شراؤها معفاة من الضرائب. بالإضافة إلى ذلك، لا تقدم جميع المتاجر أو المتاجر هذه الخدمة. وهناك شروط يجب توافرها حتى يتم استرداد قيمة هذه الضرائب. ونذكرها تحت الشرط التالي: يجب ألا يقل سعر السلعة المطلوبة عن المبلغ المحدد بالليرة التركية لاسترداد الضريبة سنوياً. يجب ألا يكون تاريخ شراء البضاعة قد مضى عليه أكثر من ثلاثة أشهر، مما يعني أنه يحق للسائح القيام بذلك، ولكن فقط قبل ثلاثة أشهر من تاريخ الشراء. يجب شراء العناصر من متجر مشارك في نظام استرداد ضريبة القيمة المضافة. احتفظ بفاتورة الشراء الأصلية ولا تغيرها. في حالة شراء المنتج عبر الإنترنت، يجب على العميل طلب فاتورة إلكترونية معتمدة من البائع أو وكيله المعتمد.

كيفية استرداد ضريبة القيمة المضافة من المطارات التركية

هناك قانون يسمح للمسافرين الأجانب أو أي مواطن تركي مقيم رسميًا خارج البلاد باسترداد قيمة ضريبة القيمة المضافة على العقارات أو المنتجات المشتراة من تركيا خلال زيارتهم، ولكن يختلف مبلغ الاسترداد حسب نوع الضريبة مثل ما ذكرنا سابقاً في هذا المقال فهي تتراوح بين 1% للسلع الأساسية إلى 18% للمنتجات الفاخرة مثل التحف واللوحات وغيرها. بعد أن يقوم السائح بإحضار الفاتورة، لكي يتمكن القادم إلى تركيا من استرداد المبلغ المخصوم من ضريبة القيمة المضافة من المطار، يجب عليه الذهاب إلى المطار قبل وقت طويل من إقلاع الرحلة.
وحتى لا تفوت الرحلة، يجب عليه أيضًا التوجه إلى مكتب TAX FREE POINT في المطار لحساب قيمة ضريبة القيمة المضافة على البضائع المشتراة وإرجاعها إليه من خلال عملية قانونية ومنهجية. لوحظ أن المكتب يطلب من المسافرين مرارًا وتكرارًا التحقق من أن هذه المشتريات شخصية ويتم استخدامها في الخارج وليس ضمن البلاد. ومن الجدير بالذكر أن العديد من المراكز في المدن التركية تقدم خدمات استرداد القيمة المضافة للمسافرين.

سيفلي تورز - افضل شركة سياحية في طرابزون
سيفلي تورز – افضل شركة سياحية في طرابزون

نصائح من شركة سيفلي للسياحة حتى تتمكن من استرداد ضريبة KDV في تركيا

تقدم شركة سيفلي للسياحة بعض النصائح حتى يتمكن المسافرون من استرداد ضريبة القيمة المضافة في تركيا. ونلخصها فيما يلي:

  1. التاكد من ان المتجر الذي تشتري منه يشارك في نظام استرداد ضريبة القيمة المضافة.
  2. احتفظ بفاتورة الشراء الأصلية وأحضرها إلى نقطة استرداد الضريبة في المطار أو أي مركز معتمد في المدينة.
  3. يرجى عدم ترك هذا الأمر قبل المغادرة في المطار والذهاب إلى المواقع المعتمدة والمنتشرة في جميع أنحاء المدينة.
  4. إذا قرر المسافرون الحصول على استرداد الضريبة من أحد مكاتب المطار المعتمدة، فاذهب إلى المطار في وقت مبكر.
  5. اطلب المساعدة من ذوي الخبرة والمعرفة في هذا المجال لتسهيل عملية استرداد خصومات ضريبة القيمة المضافة.
  6. قم بإحضار العناصر والمنتجات التي تم شراؤها حتى يتمكن الموظفون من طلب التحقق لتأكيد عملية الشراء الفعلية.

يمكنك القراءة عن أشهر شركات الطيران التركية

التعليقات معطلة.