الكومبير التركي: طبق تركي تقليدي لذيذ

تعتبر بطاطس الكومبير التركية من أشهر الأكلات التركية وتتميز بطريقة تحضيرها في محلات بيع البطاطس وفي الأماكن السياحية في اسطنبول.

ما هو أصل الكومبير التركي؟

الكومبير التركي: طبق تركي تقليدي لذيذ

لكل دولة ثقافتها الخاصة، والتي ينعكس بعضها في أزيائها وفلكلورها وتراثها الثقافي وحتى أطباقها ومأكولاتها. وبناء على ذلك أصبح طبق الكومبير أحد الأطباق التركية التقليدية التي تشتهر بها تركيا وعلى الرغم من أن هذا الطبق المميز ليس بعيدًا عن جغرافية تركيا، إلا أنه نادرًا ما يُرى في الدول العربية أو الغربية الأخرى. تتكون أطباق الكومبير من عدد من المكونات النباتية الصحية واللذيذة في كثير من الأحيان، وبعضها قد يضاف إليه لحم مفروم، والتي تخلق معا نكهة خاصة.

تفرد هذا الطبق يكمن في طريقة تقديمه الجذابة، التي تجمع بين الساخن والبارد، مما يحفز حاسة التذوق لديك منذ اللحظة الأولى التي ترى فيها هذه اللوحة الفنية لمزيج متعدد الأوجه. ويعتقد أن أصل هذا الطبق يعود إلى مدينة إسطنبول في القرن التاسع عشر، عندما كان الباعة المتجولون يبيعونه في الشوارع.

لكن قبولها بين الناس يمنحها فرصة التنويع وزيادة التنوع الذي تحتويه. ومنذ ذلك الحين أصبح الكومبير من أشهر الأطباق التركية. يتم بيعها حتى في المطاعم والمقاهي في جميع أنحاء البلاد. حتى أنك تجد في إسطنبول بعض المحلات التجارية المجاورة التي تتخصص في هذا الطبق وتصبح مركز جذب للجميع سواء كانوا من السياح أو الأشخاص الذين يرغبون في تجربة هذا الطبق الفريد. يمكن تصنيف الكومبير كوجبة خفيفة غنية ودهنية في نفس الوقت، لذا من الأفضل تناوله كوجبة خفيفة أو عشاء.

لكن ينصح بتناوله وهو ساخن لأن الطعم سيكون أكثر حدة، كما أنه خيار جيد للنباتيين، لأنه يمكن أن يكون بدون لحم، وبدون لحم سيكون الطعم أكثر تميزا.

 اسطنبول
اسطنبول

مكونات وطرق تحضير الكومبير التركي:

يتم تحضيره من البطاطس المشوية، وفي الحقيقة البطاطس هي مكونها الاساسي، حيث يتم تحميص البطاطس الكاملة بطريقة خاصة، ثم تقطع بشكل طولي دون تقشير، ويخلط اللب مع الزبدة وبعض التوابل المكونات، ثم احشيها بمكونات مختلفة حسب الحاجة.

ومن أشهر هذه المكونات:

الجبن الموتزاريلا، اللحم المفروم، الطماطم، البصل، الفلفل الحلو، الزيتون، الفطر، بعض المكونات الأخرى، المايونيز، الكاتشب والخردل. كما يتم تقديم الكومبير ساخنًا (طازجًا) للحفاظ على المكونات المختلطة ساخنة وباردة، وعادة ما يتم تناوله بالملعقة.

سعر الكومبير التركي

ويختلف سعره من مكان لآخر، إلا أنه يعتبر من الأكلات الرخيصة بالمقارنة مع الوجبات الأخرى، فإن تكلفة طعام الشارع أقل لأنها لا تكلف عادة أكثر من 7 دولارات أو أقل.

 اسطنبول
اسطنبول

أشهر المطاعم التي تبيع الكومبير التركي

كما ذكرنا، الكومبير هو طبق شعبي عرف في البداية بأنه طبق رخيص لكنه أصبح فيما بعد طبقا شعبيا يتميز غالبا بطقوسه السياحية. ستجد المحلات المختصة ببيعه في معظم أنحاء إسطنبول، لكن يمكن أن تجدها ايضا في مراكز التسوق التجارية والمناطق السياحية المهمة (خاصة منطقة أورتاكوي).

ويتجمع باعة الكومبير في منطقة أورتاكوي في إسطنبول بجوار مضيق البوسفور مباشرة، وخاصة مسجد أورتاكوي الشهير. حيث يصطف بائعو الكومبير في المنطقة ليشكلوا ما يشبه مهرجان الكومبير.إلى جانب دعوة البائعين لتجربة نكهات مختلفة، فإنه يتركك في حيرة بشأن ما تختاره.

ويشتهر هذا السوق بأنه موقع سياحي مهم وهو من أشهر شوارع المدينة وهو مفتوح حتى الساعات الأولى من الصباح لأن السائح يجد في هذا الموقع كأنه جنة لمشاهدة منظر غروب الشمس الرائع.مع رؤية مضيق البوسفور بسفنه وعباراته ويخوته الفاخرة

كما يشتهر الشارع ببيوته التراثية القديمة ومتاجره وأسواقه التي تبيع المنتجات التركية التقليدية، بالإضافة إلى المطاعم الراقية وبائعي الكومبير التي تمثل جزءاً من مشهد الشارع التاريخي وتقدم الوجبات الخفيفة اللذيذة للزوار.

قم بزيارة اسطنبول مع شركتك سيفلي للسياحة و  اكتشف جمال اسطنبول الساحر وامنح نفسك فرصة التعرف على جمالها وعروضها الغنية والمتنوعة بصحبة شركة سيفلي.
قم بإثراء معرفتك بالمدينة من خلال خدمة احترافية وعالية الجودة. من خلال سيفلي للسياحة، حيث نقدم لك تجربة سفر مصممة بشكل جيد من خلال خدمات الاستقبال في المطار، وخطوط الرحلات المتنوعة، وحجوزات الفنادق، والخطط الخاصة للعروسين أو غيرها من الأنشطة والبرامج، ومتابعتنا الحثيثة. حيث نعمل على توفير راحة العملاء على مدار الساعة وخدمة كبار الشخصيات الـ VIP وتوفير الحجوزات ومجموعة واسعة من السيارات وغير ذلك الكثير.

التعليقات معطلة.