معلومات حول مطار ريزة أرتفين

يعد مطار ريزة أرتفين الحديث بتصميمه الرائع والذي يعتبر تحفة هندسية رائعة في الشمال التركي، تعرف عليه أكثر في المقال التالي في جولتنا السياحية.

معلومات حول مطار ريزة أرتفين
معلومات حول مطار ريزة أرتفين

أين يقع مطار ريزة أرتفين ؟ يعد مطار ريزة أرتفين من تحف الهندسة المعمارية القليلة في العالم حيث تم بناء المطار على سطح البحر. تم بناء مطار ريزة أرتفين في منطقة يشيل كوي، على بعد 34 كم من حدود جورجيا وعلى بعد 38.4 كم من مركز مدينة ريزة وحوالي 117 كم من مركز ولاية أرتفين، وهو يتبع إداريا الى ولاية ريزة ، التي ينافس بجمالها الطبيعي جمال ولاية طرابزون المجاورة ويجذب السياح من منطقة البحر الأسود شمال تركيا، ويقدم خدماته لسكان منطقتي ريزه وأرتفين، ويعتبر مطار ريزة أرتفين ثاني مطار في تركيا والخامس دوليا الذي يبنى فوق شبه جزيرة اصطناعية بعد مطار أوساكا في اليابان، والثاني في تركيا بعد مطار أوردو جيراسون الذي افتتحه الرئيس التركي عام 2015.

تاريخ البناء وتاريخ الافتتاح            03_04_2017 و 14_05_2022
مساحة مطار ريزة أرتفين 1000 هكتار
الاسم بالانكليزية RIZE_ARTVIN AIRPORT
الاسم بالتركية RİZE_ARTVİN HAVALİMANI
رمز مطار ريزة أرتفين RZV_LTFO
عدد الرحلات في كل يوم 50 رحلة
عدد الصالات 1
متوسط أعداد المسافرين سنويا 3 مليون مسافر
عدد المدرجات مدرج واحد طول 3 كم وعرض 45 م

 

مرافق مطار ريزة أرتفين

تم وضع حجر الأساس لمطار ريزه في تركيا في 3 أبريل 2017. وبما أن المشروع مبني على قاعدة بحرية، فيجب تشكيل أرضية صخرية صلبة كأساس للبناء.
ونتيجة لذلك، تم ردم 100 مليون طن من الصخور والرمال في قاع البحر داخل أراضي المطار، أي ما يعادل 2.5 مرة من مواد بناء مطار أوردو جيرسون. وبما أن الأمواج والعواصف في البحر الأسود تكون قوية بشكل خاص، خاصة في فصل الشتاء، فإن أرضية المطار معززة بالحواجز البحرية من جميع الجهات. واستخدمت الحواجز، التي تتكون من صف يضم نحو 2500 مكعب أسمنتي، لبناء جدار معزول بطول 4550 مترا لحماية محيط المطار من الانزلاقات، بالإضافة إلى 16 مليون طن و634 ألف طن من مواد البناء. يتبع بناء مطار ريزي المعايير والأعراف الدولية ويتكون من العديد من المرافق الخدمية واللوجستية

وعلى هذه الخلفية تم إنشاء مدرج موازي للبحر لإقلاع وهبوط جميع أنواع الطائرات بطول 3 كم وعرض 45 م، بالإضافة إلى ثلاثة ممرات رئيسية بطول 250 م ومدرج تم بناءه بعرض 24 م لاستيعاب جميع أنواع الطائرات، حيث تقلع وتهبط الطائرات. وصول السيارات الخاصة. ومن بين المرافق العامة في مطار ريزي، هناك ساحة انتظار بأبعاد 300×120م و120×120م، تستخدم لتفريغ وتزويد وصيانة الركاب والبضائع، بالإضافة إلى مواقف السيارات وأماكن المناورة قبل إقلاع الطائرات. يترك منها مساحة البناء الداخلية بما فيها صالة وصول الركاب بالمطار بمساحة 32 ألف متر مربع، والمساحات المغلقة الأخرى بمساحة 15 ألف متر مربع. وتم إنشاء منطقة خضراء ضمن المنطقة الخارجية، ويغطي المطار مساحة 49 ألف متر مربع، كما تمت زراعة 1453 شجرة حسب الخصائص الجغرافية لمنطقة البحر الاسود.
نظرا للتوزيع الواسع النطاق لحدائق الشاي وسمعتها في زراعة الشاي، فإن الديكور والتصميم المعماري للواجهات الداخلية والخارجية لمطار ريزه ارتفين مستوحى من شكل أوراق الشاي

كما تم بناء برج المراقبة بارتفاع 36 م على شكل كأس شاي. وتأكيدا على ثقافة شرب الشاي التي تشتهر بها مدينة ريزة بشكل خاص والمنتشرة في كافة أنحاء تركيا، تم تصميم بطاقة الوصول إلى المطار أيضا على شكل ورقة شاي. بالإشارة إلى تقاليد منطقة البحر الأسود، يأتي تصميم محطة الركاب من الهندسة المعمارية الفريدة للبحر الأسود، والتي تعتمد على الحجارة والردم الشهيرة في المنطقة. وبحسب بعض الأرقام التي نشرتها مصادر رسمية، فإن تكلفة المشروع تبلغ مليار و78 مليون ليرة تركية. وتم استخدام اليود والملح أثناء عملية البناء، وتم الاستعانة بمهندسين متعددين لضمان الدقة الكاملة في عملية البناء، خاصة في وضع الحجارة في المواقع المناسبة ورصها لتعزيز البنية التحتية للمطار.

من أهم المرافق في مطار ريزة أرتفين هو المتحف الذي يضم أشجار الشاي والفنون المتعلقة بزراعة الشاي، ويهدف إلى تعريف الزوار بزراعة الشاي، وشرح رحلة الشاي. بالإضافة إلى ذلك يوجد موقف سيارات لحوالي 450 سيارة. وبعد الانتهاء من جميع أعمال البناء، بدأت الرحلات التجريبية في المطار في أبريل 2022، بينما تم افتتاح مطار ريزة أرتفين رسميا في 14 مايو 2022. منذالافتتاح، شهد المطار ازدحاما في حركة السفر المحلية والدولية، فضلا عن مرور ما يقدر بنحو 3 ملايين مسافر عبر مطار ريزة أرتفين كل عام

معلومات حول مطار ريزة أرتفين
معلومات حول مطار ريزة أرتفين

الخدمات المتوفرة في مطار ريزة أرتفين

تقوم شركات الطيران المختلفة برحلات يومية إلى أنقرة واسطنبول وغيرها من المطارات التركية، وتنقل هذه الرحلات آلاف الركاب يوميا. من المتوقع أن يؤدي توفير نقل جوي سريع وآمن ومريح عبر مطار ريزة أرتفين إلى زيادة إمكانات السياحة المحلية والدولية وسيضيف قيمة كبيرة للاقتصاد المحلي لمنطقة البحر الأسود. تشتهر مناطق البحر الأسود مثل طرابزون وريزه وآرتفين بطبيعتها الخلابة ومناظرها الطبيعية الخلابة ومعالمها السياحية العديدة من جبال وهضاب ووديان وهضاب وشلالات وغابات. ومن خلال مطار ريزة أرتفين سيسهل تدفق السياح بين إسطنبول وأنقرة وأجزاء أخرى من البحر الأسود و سيزيد من الواردات السياحية إلى المنطقة.

وسيقدم المطار العديد من الخدمات للبلاد من خلال مساهمته في القطاعات السياحية والاقتصادية والتجارية، كما سيصبح مركز نقل مهم يربط بين دول شرق البحر الأسود والقوقاز والشرق الأوسط. ويحدد بقرار من رئيس الجمهورية المنشور في الجريدة الرسمية، المطار نقطة حدودية جوية دائمة مفتوحة للدخول والخروج الدولي.

 

التجهيزات الأمنية في مطار ريزة أرتفين

تم وضع جميع التجهيزات الأمنية لضمان السلامة الكاملة للزوار والركاب في مطار ريزة أرتفين ولهذا الغرض تم توظيف 4 أعضاء من لجنة أمن المطار. وي مدير عام يتولى إدارة الشؤون العامة، و4 أفراد من شرطة أمن المطار، و4 أفراد من قوة الدرك، بالإضافة إلى أفراد الأمن المسؤولين تحديدا عن الجمارك، بالإضافة إلى بعض الموظفين في المجال الفني والاتصالات.

وسائل النقل العام من وإلى مطار ريزة أرتفين

يعد الوصول إلى مطار ريزة أرتفين مريحا للغاية لأنه يتركز بالقرب من الطريق السريع الدولي Hopa – Sarp D010. كما تقوم بلدية ريزة بتخصيص حافلات HAVAŞ لنقل الحافلات من المطار إلى مختلف المناطق المركزية بشكل منتظم خلال أوقات معينة.

 

النقل من وإلى مطار ريزة أرتفين مع شركة سيفلي للسياحة

معلومات حول مطار ريزة أرتفين
معلومات حول مطار ريزة أرتفين

تنظم شركة سفلي تورز رحلات ممتعة إلى لؤلؤة البحر الأسود طرابزون وأجزاء أخرى من شمال تركيا، توفر خدمة الاستقبال في المطار والنقل من وإلى مطار ريزا بأحدث السيارات الخاصة. تستقبلكم شركة سيفلي في مطار ريزا وتقدم لكم أفضل أماكن الإقامة الفندقية ويخطط لرحلة ممتعة للغاية مع حجوزات مضمونة في المناطق الطبيعية المذهلة لريزا وطرابزون و ارتفين وتذاكر الطيران المحلية والأجنبية. للمزيد من المعلومات برجاء التواصل معنا على الواتساب.

التعليقات معطلة.